alshap
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


علمي _ ديني _ ثقافي
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 عصر الدولة الوسطي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الشاب




عدد المساهمات : 227
تاريخ التسجيل : 20/03/2011

عصر الدولة الوسطي  Empty
مُساهمةموضوع: عصر الدولة الوسطي    عصر الدولة الوسطي  I_icon_minitimeالخميس مارس 24, 2011 8:55 pm

يبدأ عصر الدولة الوسطي بالأسرة الحادية عشرة ، وإستطاع زعيمها الملك منتوحتب الثاني أن يعيد توحيد البلاد وينشر الأمن في ربوعها ويقضي علي الفتن .
وقد قدره المصريون القدماء لدوره في إعادة وحدة البلاد ، وصوروه بجانب الملك مينا موحد القطرين ، والملك أحمس مؤسس الدولة الحديثة ، ويعد عصر حكم الأسرة الثانية عشرة عصرا ً جديدا ً من عصور مصر الزاهرة ، وأكثرها رخاء وإستقرار ، ومن أشهر ملوكها :

* امنمحات الأول :
كان امنمحات وزيرا لأخر ملوك الأسرة الحادية عشرة ولما مات الملك دون وريث أعلن نفسه ملكا ً علي مصر حوالي عام 2000ق.م . وقد واجه إمنمحات الأول في بداية حكمه الكثير من العقبات خاصة من حكام الأقاليم ، وتمكن من إخضاعهم بالشدة وباللين أيضا ، وقام بنقل عاصمة الدولة من طيبة إلي " أثيت تاوي " ومعناها ( القابضة علي الأرضين ) أي الوجهين البحري والقبلي ، وكانت تقع جنوب مدينة منف القديمة ، ومكانها قرية " اللشت " الحالية جنوب مدينة الغياط في محافظة الجيزة . وبذلك ضمن سيطرته علي البلاد ، ونجح في الدفاع عنها ضد غارات الآسيويين ، والليبيين علي أطراف الدلتا الشرقية والغربية .
* سنوسرت الثالث :
أشتهر حكمه بتأمين حدود البلاد الجنوبية وشيد لذلك قلعتي سمنة وقمنة فيما وراء الجندل الثاني علي حدود مصر الجنوبية ، وترك لنا لوحة هذا نصها : " هذه حدود بلادي لا يتعداها شمالا أي إنسان ، كل من يأتي بعدي ويترك هذه الحدود دون حمايتها لا يستحق أن ينسب إلي َ ، وقد تركت تمثالي هنا ، لا لتعبدوه وإنما لكي تحاربوا من أجله " .
وقام سنوسرت أيضا بحفر قناة تصل النيل بالبحر الأحمر ، وقد عرفت هذه القناة بقناة سيزوستريس ( وهي التسمية الإغريقية لسنوسرت ) وكانت أقدم طريق مائي يصل بين البحرين الأحمر والمتوسط عن طريق النيل . ونتج عن حفر القناة إزياد النشاط التجاري بين مصر وبلاد بونت ( الصومال الحالية) وبلاد الشام وجزر البحر المتوسط مثل كريت وقبرص .
* إمنمحات الثالث :
حرص الملك إمنمحات الثالث علي تنمية موارد مصر الطبيعية ، فأهتم بشئون الري ، وأقام بالفيوم سد اللاهون للإنتفاع بمياه النيل ، وزيادة الأرض الزراعية في مصر ، وذلك عن طريق إستغلال إقليم منخفض الفيوم ليكون خزانا للمياه في أيام الفيضان والإستفادة منها بعد ذلك . كما أقام منخفض الفيوم ليكون خزانا ً للمياه في أيام الفبضان والإستفادة منها بعد ذلك .
كما أقام في الجنوب مقياسا ً عند قلعة سمنة عند الشلال الثاني جنوب مصر ، للتعرف علي إرتفاع الفيضان والذي كان يتم علي أساسه تقدير الضرائب . وترجع شهرة إمنمحات الثالث أيضا ً إلي بناء هرمه الشهير عند بلدة هوارة بالفيوم ، وتشييد معبد ضخم متعدد الحجرات والردهات ، وقد سمي بقصر التيه حيث كان من الصعب علي الزائر الخروج من المعبد دخوله .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
عصر الدولة الوسطي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
alshap :: التاريخ :: الفراعنة-
انتقل الى: