يظهر التفكير كعملية معرفية في الإنسان بل وفى الحيوان عندما يحـاول حل مشكلة أو تجنبها.
* طريقة التفكير :
من المعروف أن طريقة التفكير قد تختلف من إنسان إلى آخر وقد ترجع إلى عدة عوامل منها:
1- المجتمع"البيئة المحيطة بالإنسان".
2- المستوى العقلي للإنسان.
3- طبيعة العمل ومتطلباته.
* نقاط هامه تساعد على التفكير الصحيح :
1- أن يكون التفكير بجدية ونشاط , وأن يأخذ وقتا نسبي وزمني . ولا تفكر فــي الأمـر كـثيـرا بـل دع الأمـر لـمـن بيده الأمر.
2- أن يكون التفكير حول موضوع واحـد مـع مـراعـاة الـتركـيـز.
3- يمكنك تقسيم مواضعك من الأسهل إلى الأصعب .
4- يمكنك أخذ فترة زمنية للراحة من التفكير بين كل موضوع . وقد تختلف مقياس الفترة الزمنية بقياس حجم المواضيع ولذلك تستطيع أن تحدد الفترة التي تناسبك وذلك للإستجمام وإعـادة تـنـشـيـط الـذاكـر والـعـقـل .
* التفكير الإبداعي :
من هـنـا إنطـلـقـت صـيـحـة الـفـلاسـفـة والقدماء "الإنسان كائن مفكر" .وقد قال الفيلسوف المصري د. مراد وهبي أن الإبداع الفكري هو طريق المستقبل , وإن العالم المتقدم الآن يركز اهتمامه على تقوية عناصر الإبداع في الفكر البشري . وقد يتعدد التفكير الإبداعي البشري فنجد تفكيرا علميا وفلسفيا وفنيا وكلنا نعرف قول الفيلسوف الشهير ديكارت " أنا أفكر إذا أنا موجود " أي أنه يستخلص الوجود نفسه من الفكر .
* التفكير الإبتكاري :
لقد ظهر في أوائل الخمسينات 1950م إهتمام متزايد بدراسة التفكير الإبتكاري وقد إنتهت دراسات علماء النفس إلى إكتشافات مثيرة فيما يتصل بالتعرف على المبتكرين وتنمية ملكات الإبداع لديهم .
ولقد قال المبتكرين وأكدوا ما يلي :-
1- إن الفرصة أتيحت لهم من الحرية والتشجيع المتزايد بلا تأنيب أو عـقـاب.
2- حرية التجريب والمحاولة في المعامل . وهما من أهم عوامل نجاحهم وتحولهم إلى مبتكرين ومفكرين.
* أهم التوجيهات للانطلاق بالفكر الإنساني نحو تنمية قدراته الخلاقة على الابتكار والإبداع :
1- في جو من الصفاء يسوده حب التعلم والتشجيع عن طريق حب الرغبة في الإستطلاع .
2- إتاحة الفرصة للنمو وفقا لمعدل الفرد , وطبقا للميل والحماس .
3- قراءة الكتب المثيرة والتعرف علي أشخاص وأفكار ومتنوعة .
4- السماح بالتباين في الرأي وتنمية الـفـروق والمناقـشـة الحـرة .
5- التحمس في إتجاه الأصالة في التـصـور والإخـتـراع .
6- التكليف بواجبات, وهكذا يمكن تنمية ملكة الإبتكارعند الأطفال
والناشئين, وعند الكبار أيضا في دور العلم والدراسة .