alshap
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


علمي _ ديني _ ثقافي
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول

 

 علم نفس الخوارق

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الشاب



عدد المساهمات : 227
تاريخ التسجيل : 20/03/2011

علم نفس الخوارق Empty
مُساهمةموضوع: علم نفس الخوارق   علم نفس الخوارق I_icon_minitimeالأربعاء مارس 23, 2011 7:41 pm

هو أحد فروع علم ماوراء الطبيعة ، وقد يسمي بعلم الباراسيكولوجي أو علم ما وراء النفس ، حيث يدرس العديد من الظواهر والقوي البشرية والنفسية الخارقة للطبيعة ..
- أشتهرت زرقاء اليمامة في الجاهلية بحدة بصرها ، وقيل إنها كانت تستطيع الرؤية بوضوح علي بعد مسيرة ثلاثة أيام . وقيل انها رأت مرة علائم غرو متجهة نحو قبيلتها . فلما حذرتهم سخروا منها ولم يصدقوها ، فلم يكونوا علي علم أو يقين بمقدرتها ، ثم وقعت الواقعة وجاءهم الغزو الذي حذرت منه زرقاء اليمامة .
هذه الحكاية عندما يسمعها أو يقرأها إنسان القرن العشرين فإنه يبتسم إذ شعر بمبالغتها أو يهملها إذا اعتبرها اسطورة خرافية . لكنها في نظر علم نفس الخوارق تعتبر واقعة محتملة الحدوث لا مجال للمبالغة أو الخرافة فيها . والتاريخ حافل بمثل هذه الخوارق التي لم تخضع للمنهج العلمي إلا مؤخرا ً. إن ما أثبته علم نفس الخوارق من الحقائق التالية يمكن أن يفتح للإنسان أبوابا ًأخري من المعرفة :
1- فقد ثبت أن بإمكان العقل أن يتصل بعقل آخر دون واسطة مادية ، وأن بإمكان العقل الإتصال بموجودات أو مخلوقات أخري يشعر بها دون واسطة ، وأن بإمكان العقل تخطي المسافات الشاسعة ، وأن بإمكانه التأثير في حركة الجماد والحيوان .
2- عندما يتصل عليك أحد أصدقائك أو زملائك وترد عليه بالهاتف مثلا ً: تقول له : كنت أريد الإتصال عليك أنا أيضا ً! لكنك قد تعتبرها صدفة !
تشعر أحيانا ًببعض الوخزات وتقول أنا أشعر بشعور سيء حيال شخص معين ، وبعدها قد يكون هذا الشخص يعاني من وعكة صحية ألمت به . وتعتبرها أنت صدفة. لكن عندما نفكر مليا ًبهذا نجد بأنها تتكرر علينا مرارا ًوتكرارا ًولازلنا نعتبرها صدف رغم أنه لا وجود للصدف بهذه الحياة فكل شيء مقدر !
هذه بعض من الأمثلة ( الباراسيكولوجية ) وهو علم قائم بحد ذاته ، ويدعي بالباراسيكولوجي وهذا الأسم علي قسمين الأول : بارا ويعني بالعربية ماوراء أو ما خلف ، والثاني سيكولوجي أي علم النفس ، وإذا جمعنا القسمين تكون : ماوراء علم النفس . وقد أقر هذا العلم في القرن 19 في العديد من البلدان وأقيمت له الكليات والمعاهد سواء في الولايات المتحدة الأمريكية أو في روسيا في حقبة الإتحاد السوفيتي ولا ننسي أن " ستالين " كان مهتم بالتخاطر في الوقت الذي كان يشغل فيه زعيم الإتحاد السوفيتي .
للباراسيكولوجي عدة فروع منها :
1- التلباثي . هو كلمة مزجية من تعبير يوانني وتعني في الأصل الشعور عن بعد . ويتعارف علي هذا المصطلح بالعربية ب"التخاطر " .....
2- التيليكنيزيا . أي التحريك عن بعد بقوة العقل ، أو ما يعرف بـ " العقل فوق المادة "
3- الجلاء السمعي .
4- الجلاء البصري " المكائفة " .
5- الإتصال بكائنات غير منظورة .
6- الإدراك عن طريق غير الحواس . وهناك الكثير مما يدرسه هذا العلم .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
علم نفس الخوارق
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
alshap :: الفلسفة :: ما وراء الطبيعة-
انتقل الى: