علمي _ ديني _ ثقافي
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول

 

 تكنولوجيا المواد

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الشاب



عدد المساهمات : 227
تاريخ التسجيل : 20/03/2011

تكنولوجيا المواد Empty
مُساهمةموضوع: تكنولوجيا المواد   تكنولوجيا المواد I_icon_minitimeالخميس مارس 24, 2011 6:11 pm

من المعروف والجدير بالذكر أن إقتصاد الصناعات التعدينية يقوم علي عدة عوامل أهمها توافر الخامات المستخدمة في هذه الصناعات،وعلي مر العصور ومنذ الدولة الفرعونية اهتمت الحكومات بالبحث والتفتيش عبر طبقات الأرض بحثا عن الثروة المعدنية،ومازلنا حتى العصر الحديث نبحث عن الخامات المعدنية والغازات الطبيعية.
* تجهيز الخامات المعدنية:
قد توجد معظم المعادن في خاماتها"أي قبل تصنيعها"علي هيئة مركبات كيميائية مثل الأكاسيد والكبريتات،وفي أحوال قليلة قد توجد علي هيئة عروق،مثل عروق معدن الذهب داخل المنجم "مكان استخراج للمعادن "،وقد يوجد الخام عادة بصورة مختلطة مع الأحجار والصخور والرمال الأخرى،وحيث أن الحديد من أكثر وأهم العناصر الموجودة في بلدنا مصر.فوجب التعرف عليه .
* عملية استخلاص الحديد:
إن عملية استخلاص الحديد من خاماته هي عملية مكلفة جدا،فقد تستخدم فيها المتفجرات لتكسير الصخور المحتوية علي خام الحديد ثم ينقل خام الحديد في وسائل المواصلات "كالقطارات" ليذهب إلي مصانع الاستخلاص.وفي مصانع الاستخلاص تجري عمليات عديدة علي خام الحديد،ففي البداية تقوم كسارات عملاقة بتكسير الأحجار الكبيرة من الخام حتى تتحول الأحجار إلي مسحوق ناعم مثل الرمال،وبعد ذلك يتم فصل جزيئات الحديد الجيدة من الجزيئات الغير مفيدة وذلك عن طريق ماكينات مغناطيسية قوية.ثم تجري له عملية تركيز الخام عن طريق التسخين في الأفران .
+ وقد يوجد العديد من أنواع الخامات.فمنها
أ- مواد معدنية. مثل المعادن والبترول والغازات .
ب- مواد غير معدنية. مثل الجلود والأخشاب والمزلقات .
جـ- المواد الصناعية . وهي مواد تحضر بطريقة صناعية .
*مواد غير معدنية:
1- الجلود الطبيعية. وتستخدم في صناعة الملابس والأحذية والشنط ،بالإضافة إلي استخدامها في عمليات الصناعة في بعض أنواع السيور في الماكينات،وفي حشو المكابس الهيدروليكية.ولابد من دباغة الجلود للمحافظة عليها من التلف،وذلك بإزالة جميع المواد التي تتحلل أو تتعفن ومعالجة خلايا الجلود وذلك لمقاومة العوامل الجوية التي قد تتسبب في إفسادها .
2- الأخشاب. إن الأخشاب الطبيعية مصدرها الأشجار بكافة أنواعها المختلفة.وتستخدم الأخشاب بعد تجفيفها ومعالجتها ضد نمو الفطريات،وقد تدهن بالبويات العازلة منعا للتقلص.كما تشرب الأخشاب بكلوريد الزنك وذلك لمليء مسام الألياف لخفض امتصاص الرطوبة وبالتالي تقليل القابلية للإلتواء والتحليل والتعفن .
* استخدامات الأخشاب:
يستخدم الخشب الأبيض النرويجي في صناعة صناديق البضائع الخفيفة.كما يستخدم لب "قلب" الخشب في صناعة الورق ، بينما يستخدم الخشب العزيزي الصنوبري في الإنشاءات الهندسية .وأيضا يستخدم خشب البلوط والماهوجني في صناعة آثاثات المنزل.وذلك لجمال مقطعه.أما خشب الزان فيستخدم في هياكل الموبيليات .
3- المزلقات.تسمي المواد التي تستخدم في تزليق الأجزاء الميكانيكية بالمزلقات وقد يتم إختيار نوع المادة المزلقة حسب الإستعمال. فمع الضغوط العالية مثل تحميل الكباري تستخدم المزلقات الصلبة كمساحيق الجرافيت،بينما تستخدم الشحوم مع السرعات البطيئة،أما السرعات العالية فتستخدم الزيوت .
* المواد الصناعية:
هي مواد تحضر بطريقة صناعية وليس لها مماثل طبيعي. ومن هذه المواد البلاستك والزجاج والأسمنت .
1- البلاستك :
قد يدخل البلاستك في شتا المجالات وقد يتميز بخفة الوزن ومقاومة الصدأ وسهولة التشكيل وعزل الرطوبة والحرارة والكهرباء مع عدم الحاجة للدهان.كما أن إنخفاض تكاليف تشكيله وصناعته أدي إلي وجوده في مجالات واسعة في الصناعة والإنشاءات والعمارة الداخلية "الديكور" .
إن الكربون هو العنصر الأساسي الذي يدخل في صناعة البلاستك.وقد تتم عملية تصنيع البلاستك عن طريق تجميع عدد كبير من جزيئات الكربون لتكوين جزيئات كبيرة في صورة سلاسل .
2- الزجاج:
وقد يتكون من السليكا "نوع من أنواع الرمال"مع مادة قاعدية"صودا أو جير"وقليل من فلوريد الكالسيوم كمساعد صهر،ويشكل الزجاج عن طريق الصب في قوالب.وهناك عدة أنواع خاصة من الزجاج (كالبيركس- زجاج الآمان) .فالزجاج الحرارى"البيركس"يصنع من مركبات الرصاص وأكسيد المونيوم ، وقد يتصف بقدرته علي التمدد والإنكماش المنخفض،فتقل الإجهادات الناشئة عند تسخينه فلا ينكسر .
أما زجاج الأمان للسيارات والطائرات فقد يصنع من الزجاج الطبقي.وهو طبقات متبادلة "أقلها ثلاثة." وقد تكون هذه الطبقات ملتصقة مع بعضها تماما .
3- الأسمنت:
إن الأسمنت البورتلاندي من المواد الإنشائية الهامة.وينتج الأسمنت بحرق خلائط من صخور كلسية وصخور طينية بنسب محددة ويضاف إليه قليل من الجبس بحيث يتكون المسحوق المعروف بالأسمنت.وقد يستخدم الأسمنت في أعمال البناء والتشيد المختلفة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
hanyismailia

hanyismailia

عدد المساهمات : 13
تاريخ التسجيل : 26/03/2011

تكنولوجيا المواد Empty
مُساهمةموضوع: رد: تكنولوجيا المواد   تكنولوجيا المواد I_icon_minitimeالسبت مارس 26, 2011 11:13 am

affraid التكنولجيا دلوقتى فى كل حاجة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تكنولوجيا المواد
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
alshap :: قسم الهندسة الميكانيكية :: هندسة الميكانيكا-
انتقل الى: