علمي _ ديني _ ثقافي
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول

 

 الميتا داتا ( Metadata )

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الشاب



عدد المساهمات : 227
تاريخ التسجيل : 20/03/2011

الميتا داتا ( Metadata )  Empty
مُساهمةموضوع: الميتا داتا ( Metadata )    الميتا داتا ( Metadata )  I_icon_minitimeالأربعاء مارس 23, 2011 7:43 pm

الميتاداتا. واصفات البيانات. ما وراء البيانات الميتاداتا أو ما وراء البيانات هي معلومات هيكلية (يعني مبنية وفق نظام معين) مهمتها وصف وايضاح وتسهيل استرجاع مصادر المعلومات information resources واستخدامها وتنظيمها. ويطلق عليها "واصفات البيانات" أو "بيانات عن البيانات" أو" معلومات عن المعلومات". ويختلف استخدام هذا اللفظ باختلاف جماعات المتخصصين في التخصصات المختلفة. ففي بعض التخصصات، يستخدم للإشارة إلى المعلومات التي يمكن أن تفهمها الآلة، بينما يستخدمه البعض ليعني فقط التسجيلات التي تصف المصادر الإلكترونية electronic resources. وفي مجال المكتبات، تستخدم الميتاداتا عادة للاشارة إلى أي نظام رسمي خاص بوصف المصادر الإلكترونية المطبقة على أي كائن رقمي (إلكتروني) digital object أو غير رقمي. فالفهرسة التقليدية بالمكتبات هي في الواقع شكل من أشكال الميتاداتا. وكذلك فإن مارك 21 marc21 ومجموعات القواعد المستخدمة معه، مثل قواعد الفهرسة الأنجلو أمريكية aacr2 هي معايير للميتاداتا في مجال الفهرسة. وهناك أيضا نظم للميتاداتا أنشئت لوصف انواع الكائنات الموجودة في أشكال نصية (في شكل يقرأ) بما فيها الكتب المنشورة والوثائق الإلكترونية ووسائل البحث بالأرشيف والأعمال الفنية والمواد التعليمية والتدريبية ومجموعات البيانات العلمية.
وهناك ثلاثة أنواع للميتاداتا:
1) الميتاداتا الوصفية descriptive metadata، وهي تعني بوصف المصادر بهدف ايجادها والتعرف عليها. 2) الميتاداتا التركيبية structural metadata، وهي تشير إلى كيفية بناء الكائنات وتركيبها مع بعضها في بناء واحد، مثل تركيب الصفحات مع بعضها لتكوين فصول الكتاب. 3) الميتاداتا الإدارية administrative metadata، وهي توفر المعلومات التي تساعد على إدارة المصادر، مثل، متى انشئت وكيفية انشائها، ونوع الملفات والمعلومات التقنية الأخرى ومن له حق الوصول إلى المصادر. وتتفرع الميتاداتا الإدارية إلى :
أ) الميتاداتا الخاصة بإدارة حق الوصول للمعلومات وهي تتناول حقوق التأليف والنشر
ب) الميتاداتا الخاصة بالصيانة والمطلوبة لأرشفة وصيانة المصادر. والميتاداتا يمكن أن تصف المصادر في أي مستوى من مستويات تجميعها وتكوينها.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الميتا داتا ( Metadata )
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
alshap :: الفلسفة :: ما وراء الطبيعة-
انتقل الى: